الخميس، 3 نوفمبر 2011

ثورجي جبان ... السيف الدمشقي


مساء أمس كنت أقرأ تسريبات المبادرة العربية على أحد المواقع السورية وأن المبادرة طلبت سحب جميع المظاهر المسلحة وسحب الآليات العسكرية وإدخال مراقبين والسماح للإعلام العربي والدولي فقرأت تعليقاً أضحكني من شخص أسمى نفسه ثورجي جبان قال فيه :

قلبي ناطف .... لكان هيك الواحد بيقدر يطلع يتظاهر هو مو خايف على حياته وبيقدر يقول يللي بدوه ياه .

عبارات قد تكون مضحكة ولكنها تحمل في طياتها الكثير من الألم المكبوت والحرية المحبوسة بين جدران الخوف والرعب من القمع والبطش في المقابل كنت أقرأ  عن خطاب الوداع للرئيس البرازيلي عند ترك منصبه والدموع في عينيه ومن كلماته في خطبة الوداع: "أنا أغادر الرئاسة. لكن لا تعتقدوا أنكم ستتخلصون مني..


لأنني سأكون في شوارع هذا البلد للمساعدة في حل مشكلات البرازيل".
الرئيس البرازيلي المنتهية ولايته، لويس إناسيو لولا دا سيلفا يودع شعبه فى نهاية فترة ولايته بالدموع..
كان المشهد مؤثراً وقد شاركه البكاء جموع الشعب البرازيلي الذين يحملون له مشاعر الود وهو الذي نشأ نشأة فقيرة وكافح حتى وصل إلى سدة الرئاسة وعمل كماسح للأحذية في ضواحي ساوباولو، وكصبي بمحطة بنزين،وخراطاً، وميكانيكي سيارات، وبائع خضار.وهو من أبرز الزعماءالسياسيين الذين خرجوا من رحم الفقر والتهميش إلى قمة هرم السلطة. فلما انتهت ولايته لم يملك إلا البكاء وسط محبيه .. شاركوه البكاء نعم .. أحبوه من قلوبهم نعم ..أخلصوا له طوال فترة ولايته..نعم ، ولما أزف موعد الرحيل ودّعوه بالدموع ..
لم يخرج من بينهم واحد يهتف بالروح بالدم ..
لم يخرج من يطالب بتعديل الدستور ليبقى الرئيس مدى الحياة ..

لم يخرج أحد ( يمسح جوخ ) ويقول له لايكفي أن تقود البرازيل ولكنك تستحق أن تقود العالم ..

ماحدا طلع وقال أي مافي بديل .. شو بدنا نساوي ..

ماحدا قال يللي بتعرفوا أحسن من يللي بتتعرف عليه ..

ولما كنت أتحدث إلى بعض الأصدقاء قال لي أحدهم : لم يعد أطفالي يطلبون سماع أناشيد طيور الجنة .. وأصبحوا يطالبونني بأناشيد الثورة السورية ..فهذا الجيل هو جيل الثورة .. جيل طيور الحرية فهو الذي سيقطف ثمار الحرية ونسأل الله عزل وجل أن نبدأ بقطاف هذه الثمار في القريب العاجل .

فقد آن الأوان للتحرر من الصمت وأن نخلع رداء الجبن والخوف وأن ننادي بأعلى صوتنا الله أكبر ... الله أكبر

كتبه السيف الدمشقي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

للتعليق